أنت هنا
حول العلامة التجارية
العلامة التجارية هي ثروة المقاولة. فهي لا تقتصر فقط على أسماء أو رموز، و انما تترجم رؤى و مشاعر المستهلكين تجاه المنتج أو الخدمة وأدائهما, كما تمثل لهم كل ما يعبر عنه المنتج أو الخدمة .
لكل ذلك، يصبح من الضروري على صاحب علامة تجارية حمايتها داخل البلد الذي يمارس نشاطه به، و ربما القيام تدريجيا بحمايتها خارج الحدود بهدف توسيع نشاطه.
يعرف البند 133 من القانون 17.97 المتعلق بحماية الملكية الصناعية العلامة التجارية كرمز قابل للتمثيل الشكلي يستخدم لتمييز المنتجات أو الخدمات لشخص أو مقاولة".
يتعلق الأمر ب:
- العلامات التجارية
- العلامات التصويرية ذات الشعار
- العلامات التجارية المختلطة
- العلامات الصوتية
- العلامات ذات الرائحة
- العلامات الثلاثية الأبعاد
يختلف نوع العلامة التجارية حسب المنتجات و الخدمات التي تمثلها:
علامة تجارية مصنعة | تطبق من قبل الصانع على المنتج الوسيط أو المنتج النهائي |
العلامة التجارية | المطبقة على المنتجات التي تباع من طرف التاجر |
خدمات السجيل | الخدمات التي تقدمها شركة معينة (مثلا الخدمات المالية، الإعلانات، خدمات التموين، إلى أخره). |
يمكن أيضا أن تكون العلامة التجارية:
العلامةالجماعية | يمكن استخدامها من طرف أي شخص يحترم الممارسة المتبعة من طرف صاحب التسجيل |
علامة التصديق | تطبق على المنتج أو الخدمة التي تحترم بعض المعايير المحددة في لائحة التسجيل (9000) |
لتسجيل علامتك التجارية يجب أن تفي بعدد من المعايير الأهلية: